کد مطلب:352976 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:161

النبی یتناقض مع العلم والطب
إن العلم یثبت بما لا شك فیه أن هناك بعض الأمراض التی تنقل بالعدوی وهذا ما

یعرفه أغلب الناس حتی غیر المثقفین، أما طلبة العلوم الذین یدرسون علم الطب فی الجامعات، فإنهم إذا ما قیل لهم بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ینكر ذلك، فإنهم سیسخرون ویجدون منفذا للطعن علی نبی الإسلام خصوصا منهم الأساتذة العلمانیین الذین یبحثون عن ثغرات مثل هذه، ومع الأسف الشدید فإن من الأحادیث التی أخرجها البخاری ومسلم تؤكد علی عدم العدوی، وفیها أیضا ما یؤكد أن هناك عدوی، ونحن إذ نسجل هنا هذه التناقضات تحت عنوان النبی یتناقض، لا نؤمن بأنه صلی الله علیه وسلم تناقض مرة واحدة فی أقواله أو فی أفعاله، ولكن جریا علی العادة لجلب مهجة القارئ حتی یتنبه إلی الأحادیث التی وضعت كذبا وبهتانا علی صاحب الرسالة المعصوم، ویعرف قصدنا من تخریج أمثال هذه الأحادیث لتنزیه النبی صلی الله علیه وآله وسلم وإعطاءه مكانته العلمیة التی سبقت كل العلوم الحدیث فلیس هناك نظریة علمیة صحیحة تتعارض مع حدیث نبوی صحیح، وإذا ما تعارضت أو تناقضت عرفنا بأن الحدیث مكذوب علیه صلی الله علیه وآله وسلم هذا من ناحیة، ومن ناحیة أخری فإن الحدیث نفسه قد یعارضه حدیث آخر یتماشی مع النظریة العلمیة فیجب قبول الثانی وطرح الأول كما لا یخفی. ومثال علی ذلك أسوق حدیث العدوی لأنه مهم فی البحث ویعطینا صورة حقیقة علی تناقض الصحابة والرواة والوضاعین لا علی تناقض صاحب الرسالة صلی الله علیه وآله وسلم فذلك لا یمكن أبدا. فالبخاری فی صحیحه یذكر الحدیثین وأنا اقتصر علیه لأنه أصح الكتب عند أهل السنة



[ صفحه 294]



لئلا یذهب المتأولون عدة مذاهب فیقول قائل بأنه قد یثبت عند البخاری حدیثا ویثبت عكسه عند غیره من المحدثین، ویلاحظ القارئ بأننی فی هذا الباب اقتصرت علی البخاری وحده، فی تناقض الأحادیث. أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب الطب فی باب لا هامة، عن أبی هریرة: قال: قال النبی صلی الله علیه وسلم: لا عدوی ولا صفر ولا هامة فقال أعرابی: یا رسول الله فما بال الإبل تكون فی الرمل كأنها الظباء فیخالطها البعیر الأجرب فیجربها؟ فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: فمن أعدی الأول؟ انظر إلی هذا الأعرابی كیف یهتدی بفطرته إلی طبیعة الأمراض المعدیة من خلال البعیر الأجرب الذی یجرب كل الإبل إذا خالطها، بینما لا یجد الرسول جوابا علی سؤال الأعرابی یقنعه به، فیقول: فمن أعدی الأول؟ ویصبح هو الذی یسأل. وهذا أیضا یذكرنی بالطبیب الذی سأل الأم التی جاءت بولدها المصاب بالحصبة: هل عندكم فی البیت أو فی الجیران من هو مصاب بهذا الداء؟ فقالت الأم: كلا، فقال الطبیب لعله التقطها من المدرسة؟ فأجابت الأم علی الفور: كلا إنه لم یدخل بعد إلی المدرسة فعمره أقل من خمس سنین، فقال: ففی الروضة إذن، قالت: لا إنه لا یذهب للروضة. فقال الطبیب: لعلك ذهبت به إلی زیارة بعض أقاربك أو زاركم بعض الأقارب الذی یحمل الجرثومة، فأجابت بالنفی! وعند ذلك قال لها الطبیب: جاءت إلیه الجرثومة فی الهواء. نعم فالهواء یحمل الجراثیم والأمراض المعدیة وقد یصیب قریة كاملة أو مدینة بأكملها ولذلك وجد التلقیح والوقایة لما قد تحمله الریاح من أمراض فتاكة كالوباء والطاعون وغیر ذلك، فكیف یخفی كل ذلك علی من لا ینطق عن الهوی؟ إنه رسول رب العالمین الذی لا یعزب عن علمه شئ



[ صفحه 295]



إنه لا یخفی علی الله شئ فی الأرض ولا فی السماء وهو السمیع العلیم ولذلك نحن نرفض هذا الحدیث ولا نقبله أبدا ونقبل الحدیث الثانی الذین أخرجه البخاری نفسه وفی نفس الصفحة ونفس الباب وفی نفس الحدیث إذ یقول: وعن أبی سلمة سمع أبا هریرة بعد یقول: قال النبی صلی الله علیه وسلم: لا یوردن ممرض علی مصح، وأنكر أبو هریرة حدیثه الأول، قلنا: ألم تحدث أنه لا عدوی، فرطن بالحبشیة، قال أبو سلمة: فما رأیته نسی حدیثا غیره. مع أن الحدیثین المتناقضین (لا عدوی، ولا یوردن ممرض علی مصح) رواهما أیضا مسلم فی صحیحه فی كتاب السلام باب لا عدوی ولا طیرة ولا هامة ولا صفر ولا نوء ولا غول ولا یوردن ممرض علی مصح. ومن خلال هذه الأحادیث نعلم أن حدیث لا یوردن ممرض علی مصح هو الحدیث الصحیح الذی قاله رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لأنه لا یتناقض مع العلم وأما حدیث لا عدوی فهو مكذوب علیه لأنه حدیث جاهل بالحقائق الطبیعیة ولذلك فهم بعض الصحابة تناقض الحدیثین فعارضوا أبا هریرة واستغربوا منه حدیثه الأول، ولم یجد أبو هریرة مخرجا من هذه الورطة فرطن بالحبشیة. یقول شارح البخاری: تكلم غضبا بما لا یفهم!.. ومما یزیدنا تأكیدا بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم كان أسبق مما أثبته العلم حدیثا فی خصوص الأمراض المعدیة أنه كان یحذر المسلمین من الطاعون ومن الجذام ومن الوباء وغیر ذلك. أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب الأنبیاء باب حدثنا أبو الیمان وكذلك مسلم فی صحیحه كتاب السلام، باب الطاعون والطیرة والكهانة وغیرها. - عن أسامة بن زید قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم:



[ صفحه 296]



الطاعون رجس أرسل علی طائفة من بنی إسرائیل، أو علی من كان قبلكم، فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا علیه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه، وفی روایة لا یخرجكم إلا فرارا منه. وقد صح عنه صلی الله علیه وآله وسلم قوله فی هذا المعنی: فر من المجذوم فرارك من الأسد، وقوله: إذا شرب أحدكم فلا یتنفس فی الإناء وقوله: إذا ولغ الكلب فی إناء أحدكم فاغسلوه سبع مرات إحداهن بالتراب كل ذلك لیعلم أمته النظافة وأسباب الصحة والوقایة، لا أن یقول لهم: إذا سقط الذباب فی شراب أحدكم فلیغمسه، وهذا سبق الحدیث عنه فلیراجع. علی أننا نجد التناقض ظاهرا حتی فی ما یختص بالهامة التی كان یتشاءم العرب بها وهی الطائر المعروف من طیر اللیل وقیل هی البومة وهو تفسیر مالك بن أنس - فإذا كان النبی صلی الله علیه وآله وسلم یقول: لا هامة فكیف یتناقض ویتعوذ منها. فقد أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب بدء الخلق باب یزفون النسلان فی المشی من جزءه الرابع صفحة 119. عن سعید بن جبیر عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: كان النبی صلی الله علیه وسلم یعوذ الحسن والحسین ویقول إن أباكما كان یعوذ بها إسماعیل وإسحاق. أعوذ بكلمات الله التامة من كل شیطان وهامة ومن كل عین لامة. نعم أردنا فی هذا الفصل أن نذكر بعض الأمثلة من الأحادیث المتناقضة التی تنسب إلی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وهو منها برئ. وهناك مئات الأحادیث الأخری المتناقضة التی أخرجها البخاری ومسلم فی صحیحیهما وقد ضربنا علیها صفحا لما عودنا القارئ دائما بالاختصار والإشارة، وعلی الباحثین أن یكبوا علی دراسة ذلك عسی أن



[ صفحه 297]



یطهر الله بهم سنة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ویثیبهم الأجر العظیم ویكونوا سببا فی تنقیة الحق من الأباطیل ویقدموا إلی الرجل الجدید أبحاثا قیمة تكون فی مستوی رسالة الإسلام. یا أیها الذین آمنوا لا تكونوا كالذین آذوا موسی فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجیها یا أیها الذین آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سدیدا یصلح لكم أعمالكم ویغفر لكم ذنوبكم ومن یطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظیما [الأحزاب: 71].



[ صفحه 299]